المحتوى التعليمى العاشر من الاكاديمية ( الانشطة التربوية )
حوار عبارة عن ورشة عمل لتفعيل الانشطة التربوية فى العملية التعلمية
أ : الانشطة التربوية ما هى الا سبب للفوضى داخل الفصل و لابد ان تتم خارج الفصل
ب: الانشطة التربوية تتطلب تنظيم و تهيئة المواقف بطريقة مقصوده و مدروسة و يحدد بها المعلم و الاساليب و الوسائل و الخامات التى سيتم تنفيذها لتحقيق الاهداف التربوية
أ: نعم و لكن ما الهدف وراء الانشطة التعليمية داخل الفصل الدراسى ؟
ب: ان اهداف استخدام الانشطة التعليمية متعددة منها
جـ : يتم استخدام الانشطة التعليمية فى بداية الوحدة التعليمية او الدرس
أ: نعم انشطة استهلالية و يمكن استخدامها كجزء من الدرس لتحقيق الاهداف التعليمية و يمكن استخدامها فى اثراء العملية التعليمية و مراعاة الفروق الفردية لدى مجموعة خاصة من المتعلمين
ب : و فى هذه الحالة تكون انشطة اختيارية
جـ : نعم و هناك تقسيم اخر للانشطة :
تتمحور اهمية الانشطة الصفية فى :
جـ : تهدف هذه الانشطة الى اكتشاف االمواهب و اقدرات و الاستعدادات المختلفة لدى المتعلمين كما انها تحول الدراسات النظرية الى خطوات عملية و تنمى الروح الجماعية عند المتعلمين.
و تبث روح المنافسة عند المتعلمين و ملء فراغهم بالاشياء المثيرة وتعد المتعلم للحياة
أ: نعم نعم انت تقصدين العروض الذهنية و التجارب و الرحلات و جمعيات العلوم و المعارض و الانشطة الرياضية و الاناشيد و المسرح و مثل ذلك....
ولكن كيف يتم اعداد هذه الانشطة ؟
ب : تمر الانشطة التعلمية بمراحل ثلاث :
التخطيط : هو عملية منهجية يجرى بموجبها وضع الاهداف و طرق التنفيذ و اليات التقويم سعياً لتحقيق الاهداف.أ : الانشطة التربوية ما هى الا سبب للفوضى داخل الفصل و لابد ان تتم خارج الفصل
ب: الانشطة التربوية تتطلب تنظيم و تهيئة المواقف بطريقة مقصوده و مدروسة و يحدد بها المعلم و الاساليب و الوسائل و الخامات التى سيتم تنفيذها لتحقيق الاهداف التربوية
أ: نعم و لكن ما الهدف وراء الانشطة التعليمية داخل الفصل الدراسى ؟
ب: ان اهداف استخدام الانشطة التعليمية متعددة منها
- ترسيخ القيم و المعتقدات الدينية و الاجتماعية لدى نفوس المتعلمين
- تأكيد روح الولاء و الانتماء للوطن و القادة
- اتاحة الفرصة للمتعلمين للاتصال بالبيئة و التعامل معها لتحقيق مزيداً من التفاعل و الاندماج و كذلك التدريب العلمى.
- اكتساب القدرة على البحث و التجريب و الابتكار
- توظيف الانشطة كوسائط تعليمية مشوقة لتنفيذ المواد المنهجية و ترسيخها فى اذهان المتعلمين
- يراعى ملائمة تلك الانشطة للمحتوى و تتناسب مع مستوى هذا المحتوى و تؤكد على تتابع مكوناته
- ان تراعى امكانيات البيئة و مناسبتها للامكانيات المادية.
- ان تراعى ميول و قدرات المتعلمين
- تتناسب مع اتجاهاتهم و ميولهم و تراعى الفروق الفردية بين المتعلمين
- وضع زمن الحصة و مدة النشاط فى الاذهان عند اختيار النشاط
جـ : يتم استخدام الانشطة التعليمية فى بداية الوحدة التعليمية او الدرس
أ: نعم انشطة استهلالية و يمكن استخدامها كجزء من الدرس لتحقيق الاهداف التعليمية و يمكن استخدامها فى اثراء العملية التعليمية و مراعاة الفروق الفردية لدى مجموعة خاصة من المتعلمين
ب : و فى هذه الحالة تكون انشطة اختيارية
جـ : نعم و هناك تقسيم اخر للانشطة :
- حسب الالزام انشطة جبارية و اخرى اختيارية .
- حسب الممارسة : انشطة فردية و اخرى جماعية
تتمحور اهمية الانشطة الصفية فى :
- اكساب المتعلمين نشاط و فاعلية لتطفى الحيوية على عمل المعلم داخل الصف
- تساعد على رفع قدرات المتعلمين السابقة بما يعنى استمرارية التعلم
- تحقيق التطبيق الوظيفى للحقائق و المهارات و المعلومات التى يكتسبها المتعلمون.
- تعود المتعلمين روح المسئولية و الثقة بالنفس و العمل اليدوى و التعود
- تساعدهم على التنسيق بين المواقف التعليمية و مواقف الحياة العملية
- رفع المستوى الصحى عند المتعلمين من خلال الانشطة الماضية
جـ : تهدف هذه الانشطة الى اكتشاف االمواهب و اقدرات و الاستعدادات المختلفة لدى المتعلمين كما انها تحول الدراسات النظرية الى خطوات عملية و تنمى الروح الجماعية عند المتعلمين.
و تبث روح المنافسة عند المتعلمين و ملء فراغهم بالاشياء المثيرة وتعد المتعلم للحياة
أ: نعم نعم انت تقصدين العروض الذهنية و التجارب و الرحلات و جمعيات العلوم و المعارض و الانشطة الرياضية و الاناشيد و المسرح و مثل ذلك....
ولكن كيف يتم اعداد هذه الانشطة ؟
ب : تمر الانشطة التعلمية بمراحل ثلاث :
- التخطيط
- التنفيذ
- التقويم
و لكن ما هى معايير تحقيق الانشطة ؟
معايير تحقيق الانشطة :
1- ان تكون الانشطة واقعية و ملائمة
2-ان تكون متكاملة و شاملة للمنهج
3-توافر المواد اللازمة للنشاط
4-توافق النشاط مه امانيات المدرسة
5-تحديد اساليب و طرق مناسبة التنفيذ
6- تحديد الزمن المطلوب
7- اسهام تلك الانشطة فى غرس القيم و تنيمة مهارات التفكير
8- اشراك الطالب فى تصميم تلك الانشطة
معايير تنفيذ الانشطة التربوية
- التدرج فى الانشطة من الانشطة السهلة و المشوقة وصولاً الى الانشطة الصعبة
- التاكد من مشاركة الطلاب
- توضيح الهدف اللازم من النشاط للطلاب
ب: نعم و نصل لمرحلة التقويم
حيث ان الانشطة لا بد ان يتوفر فيها
- الصدق
- الثبات
- الشمول
- تحقق الحد اللازم من القيم
- تكون قابلة للقياس
- تطبيق الملاحظة الموضوعة
- الاستبيانات
- مقاييس الاتجاهات
- الاختبارات الكتابية و القصيرة
- ادارة المناقشة
تعليقات
إرسال تعليق