المحتوى التعليمى العاشر من الاكاديمية ( الانشطة التربوية )

حوار عبارة عن ورشة عمل لتفعيل الانشطة التربوية فى العملية التعلمية 
أ : الانشطة التربوية ما هى الا سبب للفوضى داخل الفصل و لابد ان تتم خارج الفصل
ب: الانشطة التربوية تتطلب تنظيم و تهيئة المواقف بطريقة مقصوده و مدروسة و يحدد بها المعلم و الاساليب و الوسائل و الخامات التى سيتم تنفيذها لتحقيق الاهداف التربوية 
أ: نعم و لكن ما الهدف وراء الانشطة التعليمية داخل الفصل الدراسى ؟
ب: ان اهداف استخدام الانشطة التعليمية متعددة منها
  • ترسيخ القيم و المعتقدات الدينية و الاجتماعية لدى نفوس المتعلمين
  • تأكيد روح الولاء و الانتماء للوطن و القادة
  • اتاحة الفرصة للمتعلمين للاتصال بالبيئة و التعامل معها لتحقيق مزيداً من التفاعل و الاندماج و كذلك التدريب العلمى.
  • اكتساب القدرة على البحث و التجريب و الابتكار
  • توظيف الانشطة كوسائط تعليمية مشوقة لتنفيذ المواد المنهجية و ترسيخها فى اذهان المتعلمين
 ج: و لتحقيق تلك الاهداف لابد ان
  •  يراعى ملائمة تلك الانشطة للمحتوى و تتناسب مع مستوى هذا المحتوى و تؤكد على تتابع مكوناته 
  • ان تراعى امكانيات البيئة و مناسبتها للامكانيات المادية.
  • ان تراعى ميول و قدرات المتعلمين
  • تتناسب مع اتجاهاتهم و ميولهم و تراعى الفروق الفردية بين المتعلمين
  •  وضع زمن الحصة و مدة النشاط فى الاذهان عند اختيار النشاط
أ: اعلم تماماً اهمية العنصر التعليمى و لكن متى يتم استخدام الانشطة التعليمية؟
جـ : يتم استخدام الانشطة التعليمية فى بداية الوحدة التعليمية او الدرس
أ: نعم انشطة استهلالية و يمكن استخدامها كجزء من الدرس لتحقيق الاهداف التعليمية و يمكن استخدامها فى اثراء العملية التعليمية و مراعاة الفروق الفردية لدى مجموعة خاصة من المتعلمين 
ب : و فى هذه الحالة تكون انشطة اختيارية 
جـ : نعم و هناك تقسيم اخر للانشطة :
  • حسب الالزام انشطة جبارية و اخرى اختيارية .
  • حسب الممارسة : انشطة فردية و اخرى جماعية
و يوجد انشطة صفية و لا صفية 
تتمحور اهمية الانشطة الصفية فى :
  1. اكساب المتعلمين نشاط و فاعلية لتطفى الحيوية على عمل المعلم داخل الصف
  2. تساعد على رفع قدرات المتعلمين السابقة بما يعنى استمرارية التعلم
  3. تحقيق التطبيق الوظيفى للحقائق و المهارات و المعلومات التى يكتسبها المتعلمون.
أ : اوافقك الراى  على اهمية الانشطة الصفية و لكن الانشطة اللاصفية  لاتقل عنها اهمية :
  • تعود المتعلمين روح المسئولية و الثقة بالنفس و العمل اليدوى و التعود
  • تساعدهم على التنسيق بين المواقف التعليمية و مواقف الحياة العملية 
  • رفع المستوى الصحى عند المتعلمين من خلال الانشطة الماضية 
ب: اذن ماذا تهدف هذه الانشطة داخل المدرسة ؟
جـ : تهدف هذه الانشطة الى اكتشاف االمواهب و اقدرات و الاستعدادات المختلفة لدى المتعلمين كما انها تحول الدراسات النظرية الى خطوات عملية و تنمى الروح الجماعية عند المتعلمين.
و تبث روح المنافسة عند المتعلمين و ملء فراغهم بالاشياء المثيرة وتعد المتعلم للحياة 
أ: نعم نعم انت تقصدين العروض الذهنية و التجارب و الرحلات و جمعيات العلوم و المعارض و الانشطة الرياضية و الاناشيد و المسرح و مثل ذلك....
ولكن كيف يتم اعداد هذه الانشطة ؟
ب : تمر الانشطة التعلمية بمراحل ثلاث :  
  1. التخطيط
  2. التنفيذ
  3. التقويم
التخطيط : هو عملية منهجية يجرى بموجبها وضع الاهداف و طرق التنفيذ و اليات التقويم سعياً لتحقيق الاهداف.
و لكن ما هى معايير تحقيق الانشطة ؟
معايير تحقيق الانشطة :
1- ان تكون الانشطة واقعية و ملائمة 
2-ان تكون متكاملة و شاملة للمنهج
3-توافر المواد اللازمة للنشاط
4-توافق النشاط مه امانيات المدرسة 
5-تحديد اساليب و طرق مناسبة التنفيذ 
6- تحديد الزمن المطلوب 
7- اسهام تلك الانشطة فى غرس القيم و تنيمة مهارات التفكير 
8- اشراك الطالب فى تصميم تلك الانشطة 

معايير تنفيذ الانشطة التربوية 
  • التدرج فى الانشطة  من الانشطة السهلة و المشوقة وصولاً الى الانشطة الصعبة 
  • التاكد من مشاركة الطلاب
  • توضيح الهدف اللازم من النشاط للطلاب
و لا بد من تحفيز المعلم للمتعلمين حتى تسهم فى ربط الحياة الاجتماعية بالحياة المدرسية 
ب: نعم و نصل لمرحلة التقويم 
حيث ان الانشطة لا بد ان يتوفر فيها
  • الصدق
  • الثبات
  • الشمول
  • تحقق الحد اللازم من القيم
  • تكون قابلة للقياس
و لكن كيف يمكن التحقق من توافر تلك المعايير
  • تطبيق الملاحظة الموضوعة
  • الاستبيانات
  • مقاييس الاتجاهات
  • الاختبارات الكتابية و القصيرة
  • ادارة المناقشة
و بذلك يمكننا تحقيق الاهداف التربوية المنشودة من تنفيذ الانشطة داخل الفصل

 
 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اسئلة وكيل و مدير مدرسة اختبارات الترقى الاكاديمية المهنية للمعلمين

كتاب انجليزى 6 ابتدائى CONNECT 6 الفصل الدراسى الاول 2024