اسئلة وكيل و مدير مدرسة اختبارات الترقى الاكاديمية المهنية للمعلمين

 

اسئلة وكيل و مدير مدرسة اختبارات الترقى الاكاديمية المهنية للمعلمين

مقدمة 

 تحية ترحيب بكم اعزائى زوار و رواد متابعى صفحتنا التعليمية "مستر عيد سالم" . فكما تعودنا ان نقدم لكم كل ما هو جديد فى الدروس التعليمية و المذكرات و المراجعات و ابداعات اكبر المعلمين فى شرح المواد الدراسية و عرض كل ما هو جديد فى التربية والتعليم و خاصة دروس اللغة الانجليزية و نحن نختلف عن الاخرين فى عرض المادة التعليمية من خلال توفيرها لزوار وموقعنا المتميز من خلال روابط سهلة ونعرض طريقة تحميل متميزة بالاضافة الى امكانية التواصل معنا فى اى وقت .


نقدم لكم اليوم  اقوى  شرح اسئلة وكيل و مدير مدرسة اختبارات الترقى الاكاديمية المهنية للمعلمين من خلال هذا الدرس يوضح مفهوم " اسئلة وكيل و مدير مدرسة اختبارات الترقى الاكاديمية المهنية للمعلمين كذلك امثلة متعددة و متنوعه على الدرس .

 و يسعدنا ان نوفر لكم من خلال موقعنا " مستر عيد سالم " موضوعات تتعلق بالمرحلة الابتدائية : الصف الاول الابتدائى ، الصف الثانى الابتدائى ، الصف الثالث الابتدائى ، الصف الرابع الابتدائى ،الصف الخامس الابتدائى ، الصف السادس الابتدائى و كذلك المرحلة الاعدادية : الصف الاول الاعدادى ، و الصف الثانى الاعدادى ، الصف الثالث الاعدادى بالاضافة الى عرض دروس و مذكرة المرحلة الثانوية بدءاً من الصف الاول الثانى و حتى الصف الثالث الثانوى و عرض احدث الاختبارات و التعليمات الصادرة من وزارة التربية و التعليم.


و يشرفنا ان نقدم لكم من خلال هذه المقالة احدث شرح ملفات الـ Pdf الخاصة بالمادة العلمية لوظيفة وكيل و مدير مدرسة الاكاديمية المهنية للمعلمين

اذا كانت هذه اول زيارة لك لموقعنا وواجهت اى مشكلة فلا تتردد اطلاقاً فى الاتصال بنا فنحن هنا فى خدمتك و على استعداد تام للرد على استفساراتكم فى  اسرع وقت ممكن و نترككم الان مع موضوع اليوم

معلومات الملف و التحميل :
حجم الملف : 1ميجابايت
نوع الملف :PDF
اسم المؤلف : الاكاديمية المهنية للمعلمين
عنوان الموضوع :ملفات الـ Pdf الخاصة بالمادة العلمية لوظيفة وكيل و مدير مدرسة الاكاديمية المهنية للمعلمين
رابط تحميل الملف : اسفل المقالة 

و الان نتتركم مع رابط تحميل الملف :

رابط تحميل اسئلة وكيل و مدير

 
 أي مما يلى يعبر عن القيادة بالتمكين
نشر الادوار  و المهام و الصلاحيات القيادية بين العاملين في المدرسة
جميع السلوكيات و الممارسات القيادية التي تسعى الى نقل و ايصال كل المعاني المهمة و ذات القيمة و المرتبطة بأهداف التنظيم المدرسي للعاملين في انحائه كافة
التأكيد على دور القائد كمحفز و ميسر للأداء و الانجاز
اتاحة الفرص و الوسائل و الاليات المناسبة امام هيئة العاملين فى المدرسة للمساهمة في القرارات التربوية

يعرف التغير على انــــه 
نشاط يتضمن احداث تحولات في احد او بعض او كافة العناصر التي تتكون منها المؤسسة لمواجهة القوى المؤثرة فيها
تحول الشيء من حال الى حال بشكل مفاجئ و قاطع و تترتب نتائجه على ما سوف يحالفه من ظروف محيطه به
نهج يتبع لتحويل انتقال الفرد من فريق عمل او منظومة من حالة راهنة الى حالة مستقبلية منشودة
تشخيص منهجي للوضع الراهن من اجل تحديد الحاجة الى التغيير و القدرة على التغيير

تعرف ادارة التغيير على انها
نشاط يتضمن احداث تحولات في احد او بعض او كافة العناصر التي تتكون منها المؤسسة لمواجهة القوى المؤثرة فيها
تحول الشيء من حال الى حال بشكل مفاجئ و قاطع و تترتب نتائجه على ما سوف يحالفه من ظروف محيطه به
نهج يتبع لتحويل انتقال الفرد من فريق عمل او منظومة من حالة راهنة الى حالة مستقبلية منشودة
تشخيص منهجي للوضع الراهن من اجل تحديد الحاجة الى التغيير و القدرة على التغيير

تعرف استراتيجية  ادارة التغيير على انها
نشاط يتضمن احداث تحولات في احد او بعض او كافة العناصر التي تتكون منها المؤسسة لمواجهة القوى المؤثرة فيها
تحول الشيء من حال الى حال بشكل مفاجئ و قاطع و تترتب نتائجه على ما سوف يحالفه من ظروف محيطه به
نهج يتبع لتحويل انتقال الفرد من فريق عمل او منظومة من حالة راهنة الى حالة مستقبلية منشودة
تشخيص منهجي للوضع الراهن من اجل تحديد الحاجة الى التغيير و القدرة على التغيير

العملية التي تهدف الى خلق شعور ملح بالحاجة و الرغبة في التغيير تسمى
التغيير
التفكيك
التجميد
التشخيص

العملية التى تهدف الى تثبيت و توطيد المكسب التى تم تحقيقها
التغيير
التفكيك
التجميد
التشخيص

أي مما يلى يعبر عن القيادة بالبساطة و الوضوح
اتاحة الفرص و الوسائل و الاليات المناسبة امام هيئة العاملين فى المدرسة للمساهمة في القرارات التربوية
تتضمن الابتعاد عن تعقيد الامور  و تجنب المبـــــــــــالغة في الاجراءات و الانظمة و التعليمات
جميع السلوكيات و الممارسات القيادية التي تسعى الى نقل و ايصال كل المعاني المهمة و ذات القيمة و المرتبطة بأهداف التنظيم المدرسي للعاملين في انحائه كافة
نشر الادوار  و المهام و الصلاحيات القيادية بين العاملين في المدرسة

الجهود الرامية الى اعادة النسق الثقافي في المؤسسة التعليمية و تتضمن احداث التغيرات في الانظمة المتصلة بالنـــــماذج و القيم و الدوافع و المهارات و العلاقات التنظيمية يطلق عليها...
الجانب المالى
الجانب الاجتماعى
الجانب التنظيمى
الجانب الثقافى

أي مما يلى يعبر عن القيادة بنشر السلطة و تفويضها
اتاحة الفرص و الوسائل و الاليات المناسبة امام هيئة العاملين فى المدرسة للمساهمة في القرارات التربوية
تتضمن الابتعاد عن تعقيد الامور  و تجنب المبـــــــــــالغة في الاجراءات و الانظمة و التعليمات
جميع السلوكيات و الممارسات القيادية التي تسعى الى نقل و ايصال كل المعاني المهمة و ذات القيمة و المرتبطة بأهداف التنظيم المدرسي للعاملين في انحائه كافة
نشر الادوار  و المهام و الصلاحيات القيادية بين العاملين في المدرسة

التواصل المستمر مع عناصر العملية التعليمية ينتمى الى 
اهداف التغيير
انواع التغيير
عناصر التغيير
دوافع التغيير

المؤسسات التي تتخلف عن ركب التقدم مما يؤدى الى خسارات جذرية لها تنتمى الى 
اهداف التغيير
انواع التغيير
عناصر التغيير
دوافع التغيير

التغير الذى يشمل المؤسسة ككل من كافة النواحي سواء افرادا او جماعات او عمليات نطلق عليه اسم
التغير الجزئي
التغير الشامل
التغير السريع
التغير البطىء

العملية التي تهدف الى احداث تغيير من خلال خطوات بسيطة متتالية تسمى
التغيير
التفكيك
التجميد
التشخيص

أي مما يلى يعبر عن القيادة بالتحويل و التطوير
اتاحة الفرص و الوسائل و الاليات المناسبة امام هيئة العاملين فى المدرسة للمساهمة في القرارات التربوية
التاكيد على دور القائد كداعم و محفز للاداء و الانجاز
جميع السلوكيات و الممارسات القيادية التي تسعى الى نقل و ايصال كل المعاني المهمة و ذات القيمة و المرتبطة بأهداف التنظيم المدرسي للعاملين في انحائه كافة
تحويل العاملين في المدرسة الذين يتصفون بالتزامهم المحدود تجاه غايات المدرســـــــة و اهدافها ليصحبوا مهنيين ملتزمين يشاركون في صياغة الرؤية العامة للمدرسة  

التغير الذى يتم مرة واحدة و بسرعة و يسميه البعض بالصدمة القوية يطلق عليه
التغير الجزئي
التغير الشامل
التغير السريع
التغير البطىء

أي مما يلى يعبر عن القيادة بالتفكير المعمق المركب
تنظر للقيادة باعتبارها تفكير متعمق يؤثر على الاداء و تصف القادة الناجحون بانهم يتميزون بأسلوب التفكير المركب الذى يؤكد انهم يعملون ضمن اطار متعدد الابعاد
التاكيد على دور القائد كداعم و محفز للاداء و الانجاز
جميع السلوكيات و الممارسات القيادية التي تسعى الى نقل و ايصال كل المعاني المهمة و ذات القيمة و المرتبطة بأهداف التنظيم المدرسي للعاملين في انحائه كافة
تحويل العاملين في المدرسة الذين يتصفون بالتزامهم المحدود تجاه غايات المدرســـــــة و اهدافها ليصحبوا مهنيين ملتزمين يشاركون في صياغة الرؤية العامة للمدرسة  


بهدف الحصــــــــــــــول على ولاء العامـــــــلين بالمؤسسة و انتمائهم و الالتزام بواجباتهم يجب ان تتحقق.....
المرونة
الغايات
الاهداف
النتائج

أي مما يلى يعبر عن القيادة كقوة دافعة للإنجاز
تنظر للقيادة باعتبارها تفكير متعمق يؤثر على الاداء و تصف القادة الناجحون بانهم يتميزون بأسلوب التفكير المركب الذى يؤكد انهم يعملون ضمن اطار متعدد الابعاد
التاكيد على دور القائد كداعم و محفز للاداء و الانجاز
جميع السلوكيات و الممارسات القيادية التي تسعى الى نقل و ايصال كل المعاني المهمة و ذات القيمة و المرتبطة بأهداف التنظيم المدرسي للعاملين في انحائه كافة
تحويل العاملين في المدرسة الذين يتصفون بالتزامهم المحدود تجاه غايات المدرســـــــة و اهدافها ليصحبوا مهنيين ملتزمين يشاركون في صياغة الرؤية العامة للمدرسة  

أي مما يلى يعبر عن القيادة بالقيم العليا للمؤسسة
مجموعة القيم العليا الجوهرية التي بنيت عليها المؤسسة التربوية و لا تقبل المساومة بشأنها
التاكيد على دور القائد كداعم و محفز للاداء و الانجاز
جميع السلوكيات و الممارسات القيادية التي تسعى الى نقل و ايصال كل المعاني المهمة و ذات القيمة و المرتبطة بأهداف التنظيم المدرسي للعاملين في انحائه كافة
تحويل العاملين في المدرسة الذين يتصفون بالتزامهم المحدود تجاه غايات المدرســـــــة و اهدافها ليصحبوا مهنيين ملتزمين يشاركون في صياغة الرؤية العامة للمدرسة  

أي مما يلى يعبر عن القيادة بالرقابة النوعية
مجموعة القيم العليا الجوهرية التي بنيت عليها المؤسسة التربوية و لا تقبل المساومة بشأنها
التاكيد على دور القائد كداعم و محفز للاداء و الانجاز
تهتم بموقف العاملين تجاه عملهم و اتجاهاتهم نحوه و تسعى الى تعرف مدى الرضا الذى يشعرون يه اثناء  اجازهم لأهدافهم و تحقيقهم لغاياتهم 
تحويل العاملين في المدرسة الذين يتصفون بالتزامهم المحدود تجاه غايات المدرســـــــة و اهدافها ليصحبوا مهنيين ملتزمين يشاركون في صياغة الرؤية العامة للمدرسة  


الثقافة المؤسسية و الجودة

مجموعة القيم و المعتقدات و الطقوس و الممارسات التي طورت مع الزمن و اصبحت سمة من سمات المؤسسة
ثقافة الجودة
الثقافة المؤسسية
الثقافة الرقمية
الثقافة الالكترونية


عندما يكون العمل بشكل هرمى و الادارة تقوم على التحكم و الالتزام  فأن الثقافة السائدة هي الثقافة
الثقافة الابداعية
الثقافة المساندة
ثقافة الدور
الثقافة البيروقراطية


مجموع القيم و المعتقدات و الاستراتيجيات  التي تغرسها الادارة العليا فى نفوس العاملين بمختلف مستوياتهم و تخصصاتهم
ثقافة الجودة
الثقافة المؤسسية
الثقافة الرقمية
الثقافة الالكترونية

وضح جون وودز John A. Woods نموذجاً لثقافة الجودة يعتمد على 
4 قيم
5 قيم
6 قيم
7 قيم

من اهم مقومات ثقافة الجودة
التنافس و ليس التعاون
التعاون و ليس التنافس
التمسك بالاراء
الاحتفاظ بالمعلومات

مكون من مكونات ثقافة الجودة يسهم في خلق مناخ او بيئة العمل التي تساعد في تحقيق الجودة و تطوير الاداء
المكون المادى
المكون المعنوى
المكون السلوكى
المكون التكنولوجى

القيمة التي تصبح فيه المؤسسة مكاناً يشعر فيه الافراد بأنهم جزء من شيء اكبر من انفسهم 
التركيز على العمليات
لا رئيس و لا مرؤوس
أهمية الاتصال الواضح النزيه
نحن جميعاً معاً المؤسسة

تقدير دقيق للمعلومات بناءاً على المعلومات التي يتم تجميعها عن العمل ، و توظيف تلك المعلومات لإصدار حكم حول مدى جودة هذا العمل
قياس الجودة
التقويم
تقويم الاداء
صنع القرار

نظام ادارى يعتمد على مجموعة من القيم و يعتمد على توظيف البيانات  و المعلومات الخاصة بالعاملين بقصد استثمار مؤهلاتهم و قدراتهم الفكرية
القدرة المؤسسية
الجودة
الفاعلية التعليمية
البناء المؤسسي

من اهم وسائل تطوير و تغيير الثقافة المؤسسية 
التمسك بالرأى
مشاركة الجميع
استخدام السلطة 
الاستبداد بالرأي

يمكن ان تنجز  المؤسسة المتميزة بالديناميكية و القيادة الرشيدة اهدافها بصورة اكثر فاعلية من خلال
اللوائح و القوانين
فرق العمل
الاجتماعات
العمل الفردي

القيمة التي تحتاج الى فريق عمــل و توفير التدريب و الادوات اللازمة لتطوير العمليات داخل المؤسسة
التركيز على العمليات
لا رئيس و لا مرؤوس
أهمية الاتصال الواضح النزيه
نحن جميعاً معاً المؤسسة


الثقافة المؤسســــــــية تتطور مع مرور الوقت كنتيجة للسمات ...........للأشخاص الذين يعملون في المؤسسة
الشخصية
الفردية
التراكمية
الاساسية

من اهم المقومات التي تقوم عليها ثقافة الجودة وهى
تشكيل مجلس الجــــــــــــــــودة
تـــــــــــــوزيع المنـــــــــــــاصب
تطبيق اللوائح و القوانين
توزيع المكافاة

المحور الثالث القيادة المدرسية مفاهيم و انماط

من الخصائص العامة للقيادة المدرسية الثــــقة بالنفس و بالآخرين و تعنى 
أن على القائد أن يكن مؤمناً بقدراته و قدرات فريق العمل معه و يمنح الاخرين الثقة فيما يفعلونه
أن على القائد الا يحبط احلام الاخرين بعد الحماس و عدم التعاون
أن يمتلك قدرة واضحة على توليد الافكار و الحلول و القائد شخص مجدد و غير تقليدي و لا يتنظر قرارات الاخرين كثيراً
ان القائد لابد و ان يكون على دراية كافية بترتيب الامور و الاحتياجات و المشكلات وفقاً للأولويات ذات الحاجة الماسة للحل.
لا تترد فى الاشتراك فى قناتنا على اليوتيوب من خلال الرابط التالى


اذا واجهتك اى مشكلة فى تحميل الملف فنحن فى انتظار تعلقيك و سنرشدك ونوجهك الى طريقة التحميل الصحيحة و ان شاء الله تستمتع معنا بالتعلم و مذاكرة دروسك و اخيرا تشرفنا بزيارتك لموقعنا ونوعدك بكل ما جديد ومفيد.







 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كتاب انجليزى 6 ابتدائى CONNECT 6 الفصل الدراسى الاول 2024