اسئلة وكيل و مدير مدرسة اختبارات الترقى الاكاديمية المهنية للمعلمين
اسئلة وكيل و مدير مدرسة اختبارات الترقى الاكاديمية المهنية للمعلمين
مقدمة
تحية ترحيب بكم اعزائى زوار و رواد متابعى صفحتنا التعليمية "مستر عيد سالم" . فكما تعودنا ان نقدم لكم كل ما هو جديد فى الدروس التعليمية و المذكرات و المراجعات و ابداعات اكبر المعلمين فى شرح المواد الدراسية و عرض كل ما هو جديد فى التربية والتعليم و خاصة دروس اللغة الانجليزية و نحن نختلف عن الاخرين فى عرض المادة التعليمية من خلال توفيرها لزوار وموقعنا المتميز من خلال روابط سهلة ونعرض طريقة تحميل متميزة بالاضافة الى امكانية التواصل معنا فى اى وقت .
نقدم
لكم اليوم اقوى شرح اسئلة وكيل و مدير مدرسة اختبارات الترقى الاكاديمية المهنية للمعلمين من خلال هذا الدرس يوضح مفهوم " اسئلة وكيل و مدير مدرسة اختبارات الترقى الاكاديمية المهنية للمعلمين كذلك امثلة متعددة و
متنوعه على الدرس .
و يسعدنا ان نوفر لكم من خلال موقعنا " مستر عيد سالم " موضوعات تتعلق بالمرحلة الابتدائية : الصف الاول الابتدائى ، الصف الثانى الابتدائى ، الصف الثالث الابتدائى ، الصف الرابع الابتدائى ،الصف الخامس الابتدائى ، الصف السادس الابتدائى و كذلك المرحلة الاعدادية : الصف الاول الاعدادى ، و الصف الثانى الاعدادى ، الصف الثالث الاعدادى بالاضافة الى عرض دروس و مذكرة المرحلة الثانوية بدءاً من الصف الاول الثانى و حتى الصف الثالث الثانوى و عرض احدث الاختبارات و التعليمات الصادرة من وزارة التربية و التعليم.
و
يشرفنا ان نقدم لكم من خلال هذه المقالة احدث شرح ملفات الـ Pdf الخاصة
بالمادة العلمية لوظيفة وكيل و مدير مدرسة الاكاديمية المهنية للمعلمين
اذا
كانت هذه اول زيارة لك لموقعنا وواجهت اى مشكلة فلا تتردد اطلاقاً فى
الاتصال بنا فنحن هنا فى خدمتك و على استعداد تام للرد على استفساراتكم فى
اسرع وقت ممكن و نترككم الان مع موضوع اليوم
معلومات الملف و التحميل :
حجم الملف : 1ميجابايت
نوع الملف :PDF
اسم المؤلف : الاكاديمية المهنية للمعلمين
عنوان الموضوع :ملفات الـ Pdf الخاصة بالمادة العلمية لوظيفة وكيل و مدير مدرسة الاكاديمية المهنية للمعلمين
رابط تحميل الملف : اسفل المقالة
و الان نتتركم مع رابط تحميل الملف :
رابط تحميل اسئلة وكيل و مدير
أي مما يلى يعبر عن القيادة بالتمكين |
نشر الادوار و المهام و الصلاحيات القيادية بين العاملين في المدرسة |
جميع السلوكيات و الممارسات القيادية التي تسعى الى نقل و ايصال كل المعاني المهمة و ذات القيمة و المرتبطة بأهداف التنظيم المدرسي للعاملين في انحائه كافة |
التأكيد على دور القائد كمحفز و ميسر للأداء و الانجاز |
اتاحة الفرص و الوسائل و الاليات المناسبة امام هيئة العاملين فى المدرسة للمساهمة في القرارات التربوية |
يعرف التغير على انــــه |
نشاط يتضمن احداث تحولات في احد او بعض او كافة العناصر التي تتكون منها المؤسسة لمواجهة القوى المؤثرة فيها |
تحول الشيء من حال الى حال بشكل مفاجئ و قاطع و تترتب نتائجه على ما سوف يحالفه من ظروف محيطه به |
نهج يتبع لتحويل انتقال الفرد من فريق عمل او منظومة من حالة راهنة الى حالة مستقبلية منشودة |
تشخيص منهجي للوضع الراهن من اجل تحديد الحاجة الى التغيير و القدرة على التغيير |
تعرف ادارة التغيير على انها |
نشاط يتضمن احداث تحولات في احد او بعض او كافة العناصر التي تتكون منها المؤسسة لمواجهة القوى المؤثرة فيها |
تحول الشيء من حال الى حال بشكل مفاجئ و قاطع و تترتب نتائجه على ما سوف يحالفه من ظروف محيطه به |
نهج يتبع لتحويل انتقال الفرد من فريق عمل او منظومة من حالة راهنة الى حالة مستقبلية منشودة |
تشخيص منهجي للوضع الراهن من اجل تحديد الحاجة الى التغيير و القدرة على التغيير |
تعرف استراتيجية ادارة التغيير على انها |
نشاط يتضمن احداث تحولات في احد او بعض او كافة العناصر التي تتكون منها المؤسسة لمواجهة القوى المؤثرة فيها |
تحول الشيء من حال الى حال بشكل مفاجئ و قاطع و تترتب نتائجه على ما سوف يحالفه من ظروف محيطه به |
نهج يتبع لتحويل انتقال الفرد من فريق عمل او منظومة من حالة راهنة الى حالة مستقبلية منشودة |
تشخيص منهجي للوضع الراهن من اجل تحديد الحاجة الى التغيير و القدرة على التغيير |
العملية التي تهدف الى خلق شعور ملح بالحاجة و الرغبة في التغيير تسمى |
التغيير |
التفكيك |
التجميد |
التشخيص |
العملية التى تهدف الى تثبيت و توطيد المكسب التى تم تحقيقها |
التغيير |
التفكيك |
التجميد |
التشخيص |
أي مما يلى يعبر عن القيادة بالبساطة و الوضوح |
اتاحة الفرص و الوسائل و الاليات المناسبة امام هيئة العاملين فى المدرسة للمساهمة في القرارات التربوية |
تتضمن الابتعاد عن تعقيد الامور و تجنب المبـــــــــــالغة في الاجراءات و الانظمة و التعليمات |
جميع السلوكيات و الممارسات القيادية التي تسعى الى نقل و ايصال كل المعاني المهمة و ذات القيمة و المرتبطة بأهداف التنظيم المدرسي للعاملين في انحائه كافة |
نشر الادوار و المهام و الصلاحيات القيادية بين العاملين في المدرسة |
الجهود الرامية الى اعادة النسق الثقافي في المؤسسة التعليمية و تتضمن احداث التغيرات في الانظمة المتصلة بالنـــــماذج و القيم و الدوافع و المهارات و العلاقات التنظيمية يطلق عليها... |
الجانب المالى |
الجانب الاجتماعى |
الجانب التنظيمى |
الجانب الثقافى |
أي مما يلى يعبر عن القيادة بنشر السلطة و تفويضها |
اتاحة الفرص و الوسائل و الاليات المناسبة امام هيئة العاملين فى المدرسة للمساهمة في القرارات التربوية |
تتضمن الابتعاد عن تعقيد الامور و تجنب المبـــــــــــالغة في الاجراءات و الانظمة و التعليمات |
جميع السلوكيات و الممارسات القيادية التي تسعى الى نقل و ايصال كل المعاني المهمة و ذات القيمة و المرتبطة بأهداف التنظيم المدرسي للعاملين في انحائه كافة |
نشر الادوار و المهام و الصلاحيات القيادية بين العاملين في المدرسة |
التواصل المستمر مع عناصر العملية التعليمية ينتمى الى |
اهداف التغيير |
انواع التغيير |
عناصر التغيير |
دوافع التغيير |
المؤسسات التي تتخلف عن ركب التقدم مما يؤدى الى خسارات جذرية لها تنتمى الى |
اهداف التغيير |
انواع التغيير |
عناصر التغيير |
دوافع التغيير |
التغير الذى يشمل المؤسسة ككل من كافة النواحي سواء افرادا او جماعات او عمليات نطلق عليه اسم |
التغير الجزئي |
التغير الشامل |
التغير السريع |
التغير البطىء |
العملية التي تهدف الى احداث تغيير من خلال خطوات بسيطة متتالية تسمى |
التغيير |
التفكيك |
التجميد |
التشخيص |
أي مما يلى يعبر عن القيادة بالتحويل و التطوير |
اتاحة الفرص و الوسائل و الاليات المناسبة امام هيئة العاملين فى المدرسة للمساهمة في القرارات التربوية |
التاكيد على دور القائد كداعم و محفز للاداء و الانجاز |
جميع السلوكيات و الممارسات القيادية التي تسعى الى نقل و ايصال كل المعاني المهمة و ذات القيمة و المرتبطة بأهداف التنظيم المدرسي للعاملين في انحائه كافة |
تحويل العاملين في المدرسة الذين يتصفون بالتزامهم المحدود تجاه غايات المدرســـــــة و اهدافها ليصحبوا مهنيين ملتزمين يشاركون في صياغة الرؤية العامة للمدرسة |
التغير الذى يتم مرة واحدة و بسرعة و يسميه البعض بالصدمة القوية يطلق عليه |
التغير الجزئي |
التغير الشامل |
التغير السريع |
التغير البطىء |
أي مما يلى يعبر عن القيادة بالتفكير المعمق المركب |
تنظر للقيادة باعتبارها تفكير متعمق يؤثر على الاداء و تصف القادة الناجحون بانهم يتميزون بأسلوب التفكير المركب الذى يؤكد انهم يعملون ضمن اطار متعدد الابعاد |
التاكيد على دور القائد كداعم و محفز للاداء و الانجاز |
جميع السلوكيات و الممارسات القيادية التي تسعى الى نقل و ايصال كل المعاني المهمة و ذات القيمة و المرتبطة بأهداف التنظيم المدرسي للعاملين في انحائه كافة |
تحويل العاملين في المدرسة الذين يتصفون بالتزامهم المحدود تجاه غايات المدرســـــــة و اهدافها ليصحبوا مهنيين ملتزمين يشاركون في صياغة الرؤية العامة للمدرسة |
بهدف الحصــــــــــــــول على ولاء العامـــــــلين بالمؤسسة و انتمائهم و الالتزام بواجباتهم يجب ان تتحقق..... |
المرونة |
الغايات |
الاهداف |
النتائج |
أي مما يلى يعبر عن القيادة كقوة دافعة للإنجاز |
تنظر للقيادة باعتبارها تفكير متعمق يؤثر على الاداء و تصف القادة الناجحون بانهم يتميزون بأسلوب التفكير المركب الذى يؤكد انهم يعملون ضمن اطار متعدد الابعاد |
التاكيد على دور القائد كداعم و محفز للاداء و الانجاز |
جميع السلوكيات و الممارسات القيادية التي تسعى الى نقل و ايصال كل المعاني المهمة و ذات القيمة و المرتبطة بأهداف التنظيم المدرسي للعاملين في انحائه كافة |
تحويل العاملين في المدرسة الذين يتصفون بالتزامهم المحدود تجاه غايات المدرســـــــة و اهدافها ليصحبوا مهنيين ملتزمين يشاركون في صياغة الرؤية العامة للمدرسة |
أي مما يلى يعبر عن القيادة بالقيم العليا للمؤسسة |
مجموعة القيم العليا الجوهرية التي بنيت عليها المؤسسة التربوية و لا تقبل المساومة بشأنها |
التاكيد على دور القائد كداعم و محفز للاداء و الانجاز |
جميع السلوكيات و الممارسات القيادية التي تسعى الى نقل و ايصال كل المعاني المهمة و ذات القيمة و المرتبطة بأهداف التنظيم المدرسي للعاملين في انحائه كافة |
تحويل العاملين في المدرسة الذين يتصفون بالتزامهم المحدود تجاه غايات المدرســـــــة و اهدافها ليصحبوا مهنيين ملتزمين يشاركون في صياغة الرؤية العامة للمدرسة |
أي مما يلى يعبر عن القيادة بالرقابة النوعية |
مجموعة القيم العليا الجوهرية التي بنيت عليها المؤسسة التربوية و لا تقبل المساومة بشأنها |
التاكيد على دور القائد كداعم و محفز للاداء و الانجاز |
تهتم بموقف العاملين تجاه عملهم و اتجاهاتهم نحوه و تسعى الى تعرف مدى الرضا الذى يشعرون يه اثناء اجازهم لأهدافهم و تحقيقهم لغاياتهم |
تحويل العاملين في المدرسة الذين يتصفون بالتزامهم المحدود تجاه غايات المدرســـــــة و اهدافها ليصحبوا مهنيين ملتزمين يشاركون في صياغة الرؤية العامة للمدرسة |
الثقافة المؤسسية و الجودة |
مجموعة القيم و المعتقدات و الطقوس و الممارسات التي طورت مع الزمن و اصبحت سمة من سمات المؤسسة |
ثقافة الجودة |
الثقافة المؤسسية |
الثقافة الرقمية |
الثقافة الالكترونية |
عندما يكون العمل بشكل هرمى و الادارة تقوم على التحكم و الالتزام فأن الثقافة السائدة هي الثقافة |
الثقافة الابداعية |
الثقافة المساندة |
ثقافة الدور |
الثقافة البيروقراطية |
مجموع القيم و المعتقدات و الاستراتيجيات التي تغرسها الادارة العليا فى نفوس العاملين بمختلف مستوياتهم و تخصصاتهم |
ثقافة الجودة |
الثقافة المؤسسية |
الثقافة الرقمية |
الثقافة الالكترونية |
وضح جون وودز John A. Woods نموذجاً لثقافة الجودة يعتمد على |
4 قيم |
5 قيم |
6 قيم |
7 قيم |
من اهم مقومات ثقافة الجودة |
التنافس و ليس التعاون |
التعاون و ليس التنافس |
التمسك بالاراء |
الاحتفاظ بالمعلومات |
مكون من مكونات ثقافة الجودة يسهم في خلق مناخ او بيئة العمل التي تساعد في تحقيق الجودة و تطوير الاداء |
المكون المادى |
المكون المعنوى |
المكون السلوكى |
المكون التكنولوجى |
القيمة التي تصبح فيه المؤسسة مكاناً يشعر فيه الافراد بأنهم جزء من شيء اكبر من انفسهم |
التركيز على العمليات |
لا رئيس و لا مرؤوس |
أهمية الاتصال الواضح النزيه |
نحن جميعاً معاً المؤسسة |
تقدير دقيق للمعلومات بناءاً على المعلومات التي يتم تجميعها عن العمل ، و توظيف تلك المعلومات لإصدار حكم حول مدى جودة هذا العمل |
قياس الجودة |
التقويم |
تقويم الاداء |
صنع القرار |
نظام ادارى يعتمد على مجموعة من القيم و يعتمد على توظيف البيانات و المعلومات الخاصة بالعاملين بقصد استثمار مؤهلاتهم و قدراتهم الفكرية |
القدرة المؤسسية |
الجودة |
الفاعلية التعليمية |
البناء المؤسسي |
من اهم وسائل تطوير و تغيير الثقافة المؤسسية |
التمسك بالرأى |
مشاركة الجميع |
استخدام السلطة |
الاستبداد بالرأي |
يمكن ان تنجز المؤسسة المتميزة بالديناميكية و القيادة الرشيدة اهدافها بصورة اكثر فاعلية من خلال |
اللوائح و القوانين |
فرق العمل |
الاجتماعات |
العمل الفردي |
القيمة التي تحتاج الى فريق عمــل و توفير التدريب و الادوات اللازمة لتطوير العمليات داخل المؤسسة |
التركيز على العمليات |
لا رئيس و لا مرؤوس |
أهمية الاتصال الواضح النزيه |
نحن جميعاً معاً المؤسسة |
الثقافة المؤسســــــــية تتطور مع مرور الوقت كنتيجة للسمات ...........للأشخاص الذين يعملون في المؤسسة |
الشخصية |
الفردية |
التراكمية |
الاساسية |
من اهم المقومات التي تقوم عليها ثقافة الجودة وهى |
تشكيل مجلس الجــــــــــــــــودة |
تـــــــــــــوزيع المنـــــــــــــاصب |
تطبيق اللوائح و القوانين |
توزيع المكافاة |
المحور الثالث القيادة المدرسية مفاهيم و انماط |
من الخصائص العامة للقيادة المدرسية الثــــقة بالنفس و بالآخرين و تعنى |
أن على القائد أن يكن مؤمناً بقدراته و قدرات فريق العمل معه و يمنح الاخرين الثقة فيما يفعلونه |
أن على القائد الا يحبط احلام الاخرين بعد الحماس و عدم التعاون |
أن يمتلك قدرة واضحة على توليد الافكار و الحلول و القائد شخص مجدد و غير تقليدي و لا يتنظر قرارات الاخرين كثيراً |
ان القائد لابد و ان يكون على دراية كافية بترتيب الامور و الاحتياجات و المشكلات وفقاً للأولويات ذات الحاجة الماسة للحل. |
لا تترد فى الاشتراك فى قناتنا على اليوتيوب من خلال الرابط التالى
اذا
واجهتك اى مشكلة فى تحميل الملف فنحن فى انتظار تعلقيك و سنرشدك ونوجهك
الى طريقة التحميل الصحيحة و ان شاء الله تستمتع معنا بالتعلم و مذاكرة
دروسك و اخيرا تشرفنا بزيارتك لموقعنا ونوعدك بكل ما جديد ومفيد.
تعليقات
إرسال تعليق